البحث
الأماكن السياحية

أهم الأماكن السياحية في مرسين سيليفكى

أضف إلى رحلتي

تقع قرية سيليفكى جنوبي مرسين وتبعد عن مركزها حوالي 80كم باتجاه الجنوب الغربي ولنكن أكثر دقة فهي واقعة على أحد فروع نهر “غوكسو” على ساحل البحر المتوسط. تُعتبر سيليفكى من أهم الأماكن السياحية في مرسين وذلك يعود لموقعها الساحر وأبنيتها الأثرية.

تاريخها و أصل الإسم

اسم “سيليفكى” مشتق بشكل أساسي من مكتشفها الملك الروماني “سيليوكوس الأول” وهي واحدة من مدن عديدة اكتشفها الملك وسماها بإسمه. أهم ما يميز تاريخ سيلفكى هو كونها مستوطنة هامة للقراصنة والبحارة بسبب موقعها الهام عند الساحل على طرف جبال كيليكا مما جعلها منطقة أكثر أهمية حتى من جبال طوروس. ربما أكثر فترة ازدهار شهدتها سيلفكي هي فترة احتلالها من قبل الرومان حيث كانت مركز ديني هام لاحتوائها على العديد من المعابد الرومانية، قبل أن تُصبح ملجأ طبيعي هام للكتاب والفنانين في القرن 60 مابعد الميلاد.

سيليفكى اليوم

يعتمد اقتصاد سيليفكى بشكل أساسي على الزراعة والسياحة أما أهم مواردها الزراعية فهي البازيلاء، العدس، الفستق السوداني، الموز، البرتقال، العنب، السمسم والقطن. موقعها الجغرافي وأهميتها الزراعية الكبيرة بجانب كونها من أهم الأماكن السياحية في مرسين دفعت الدولة للعناية بها بشكل موسع وتمديدها بخطوط للري على طول أراضيها الزراعية. فضلاً عن البيوت البلاستيكية لإنتاج الفريز والفواكه الشتوية. بجانب الزراعة، تعتمد سيليفكى على بعض الصناعات الاُخرى كالصناعات الكيماوية، المشروبات، الزجاج والخزف.


الإحتلال التركي

أول احتلال للمدينة من قبل الأتراك كان على يد السلاجقة الأتراك خلال القرن الحادي عشر وفي عام 1137 تم احتلالها من قبل الأرمن حيث مرت المنطقة بالعديد من الحروب والنكبات العسكرية خلال الصراع بين الأرمن، البيزنطيين، الصليبيين والأتراك فضلاً عن احتلالهاا من قبل امبراطوريات مختلفة قبل أن يسيطر عليها العثمانيين بشكل نهائي بقيادة القائد “جيديك أحمد” عام 1471. ربما مرورها بتاريخ عسكري حافل واختلاف الحضارات فيها هو السبب الرئيسي في كونها واحدة من أهم الأماكن السياحية في مرسين.

سيليفكى .. حضارة وفن

من أهم مميزات التي تجعل سيليفكى من أبرز الأماكن السياحية في مرسين هو تاريخها الموسيقي المميز ورقصتها الشعبية المعروفة على أغنية “لبن سيليفكى” التركية. خطوات الرقصة تعتمد بشكل أساسي على تقليد الحركات التقليدية لصنع اللبن بأسلوب فني راقص. أما أهم الطبخات الشعبية في سيليفكى فهي تعتمد بشكل أساسي على القمح كطبخة “بازلاما” وهي عبارة عن قطع من الخبز ممزوج مع الجبنة المعتقة أو قطع من اللحم المقلي.

 

شركاء شركة الهوا للسياحة - Turkish Airlines شركاء شركة الهوا للسياحة - Tursab
حقوق النشر © مدينة مرسين - الهوا للسياحة - جميع الحقوق محفوظة - 2017