البحث
معبد توربيسي

أهم المناطق السياحية في مرسين معبد توربيسي

أضف إلى رحلتي

بجانب طقسها وثروتها المائية الكبيرة، تتميز مناطق مرسين بأهميتها السياحية والأثرية الكبيرة, وبشكل أكثر دقة سنتحدث عن معبد باشا توربيسي المتميز بتصميمه البسيط وأهميته السياحية الكبيرة

موقع المعبد :

يقع المعبد على الطرف الشمالي من الطريق السريع غربي قرية إيرديملي الأثرية حيث يبعد عنها مسافة تقارب 20كم وعن مركز مناطق مرسين حوالي 56كم, ربما أحد أهم ميزات المعبد هو موقعه بين مدينة “إيلايوسا سيباستى” الأثرية شرقاً ومدينة “كوريكوس” التاريخية غرباً.

تاريخ معبد باشا توربيسي:

كانت المنطقة المحيطة بمعبد “باشا توربيسي” خلال القرن الثالث عشر منطقة معارك ضارية بين السلاجقة والمملكة الأرمنية. وبعد انتصار السلجوقيين تم بنائه على يد القائد “أكتاش أوغلو سنان” العسكري قبل أن يلقى حتفه عام 1220بطريقة غامضة وغير معروفة الى اليوم.


عن البناء:

يمتد المعبد على مساحة مربعة أما قبته فترتفع بتصميم مسدس غريب ومميز الشكل. تتميز حجارة معبد باشا توربيسي في مرسين بصقلها الدقيق وهو الأمر الذي يجعل تناسقه مثالي. على الرغم من صغر حجمه يُعتبر المعبد الأهم من نوعه في مرسين بسبب بنائه الدقيق وتصميمه الذي يُعتبر غريباً خلال عصره. يحيط بالمعبد مقبرة تعود الى القرن الثالث عشر، بالإضافة الى شجرة الأماني في الشمال التي يقدر عمرها بأكثر من ألفي سنة.

المعبد ليس الوحيد من نوعه في مرسين حيث ترتفع العديد من المعابد والأبنية الأثرية حول مناطق مرسين على ساحل البحر المتوسط, ربما موقعها المتوسط بين البحر والجبل هو أكثر عامل ساهم في جعلها واحدة من أكثر مدن الأناضول جذباً للحضارات القديمة كالآشورية، البابلية، الهيتيتية، الإغريقية، الرومان والسلاجقة.

ساحل مرسين لا يتميز بآثاره فقط، بل بجمال طبيعته واعتدال مناخه بجانب هدوئه، فبالإضافة لمعبد باشا تورباسي يوجد العديد من المعالم السياحية الهامة التي تستحق الزيارة، ك قلعة قورايقوس التي تعود الى القرن الرابع قبل الميلاد، متحف طرسوس الذي أنشئته الحكومة التركية عام 1971 بعد جمعها للعديد من الآثار والمعالم التاريخية الخاصة بالحضارات القديمة التي قطنت في مرسين. قلعة معمورة التي تم بنائها من قبل الحضارة الرومانية بشكل أساسي اعتماداً على موقعها الإستراتيجي. وادي أنامور المتميز بشلاله الضخم وبيئته الطبيعية الخضراء. نهر غوكسو الذي يمكن رؤيته من مختلف مناطق مرسين. بالإضافة إلى وادي ليمونلو، شلال إيليسو، ومدينة كاينتليس التاريخية.

شركاء شركة الهوا للسياحة - Turkish Airlines شركاء شركة الهوا للسياحة - Tursab
حقوق النشر © مدينة مرسين - الهوا للسياحة - جميع الحقوق محفوظة - 2017