البحث
نهر غوكسو Göksu nehri في مرسين

نهر غوكسو في مرسين

أضف إلى رحلتي

نهر غوكسو Göksu nehri

ينبغ نهر غوكسو من جبال طرسوس و يصب في البحر الأبيض المتوسط طوله 260كم و مساحة الحوض 10000 كيلو متر مربع و لكن ما يميزه عن وادي أنامور هو طوله المميز حيث  يتدفق من محافظة غوكسو و  يمر بجميع أنحاء المدينة و يمر من مدن انطاليا، قونيا، كرمان، مرسين،  و للنهر رافدان  رافد شمالي و رافد جنوبي و كلا الرافدين ينبعان من جبال طوروس أيضا.


الأهمية السياحية لنهر غوكسو

يوفر النهر فرصة سياحة نهرية بالقارب البحري ممتعة و مشوقة و مناسبة لرؤية جميع زوايا و معالم مرسين الغنية بالتاريخ و الطبيعة. فما أجمل أن يرى الإنسان مكانًا هادئًا بجوار نهر “جوكسو” (Göksu)! فبينما يتدفق هو في هدوء وسط الطبيعة يرى الإنسان نفسه في مرآة مياهه. و لكن ينبغي لمن يذهب إلى هناك ألا يكتفي بالاسترخاء وحده، و إنما يستحسن أن يغتنم الفرصة لتذوق مأكولات متميزة لذيذة. و أن يجرب ركوب النهر .

يوجد نصب في المنطقة عليه كتابة تبين غرق الإمبراطور الألماني فريدريك بربروسا.


 السدود على النهر

يوجد على النهر سدان :

سد جزندا  Gezende Barajı : أنشئ في عام 1979 م لتوليد الطاقة الكهربائية و هو سد قوسي حج بحيرته 98 متر مكعب و ارتفاع الماء في البحيرة 75 م  و يولد من السد كهرباء قدرها 528 جيغا واط.

سد إيرمنك: أقيم على نهر جوكسو في محافظة إيرمانك في عام 2002 من أجل انتاج الطاقة و هو أيضا سد قوسي و عند اكتمال السد ينتج  1048 جيجا واط ساعة من الطاقة سنويا و 306 ميجاوات.

و يتم استغلال مياه النهر من أجل تأمين مياه الشرب لمنطقة قونيا حيث توجد أنابيب بطول 150 كم.

شركاء شركة الهوا للسياحة - Turkish Airlines شركاء شركة الهوا للسياحة - Tursab
حقوق النشر © مدينة مرسين - الهوا للسياحة - جميع الحقوق محفوظة - 2018