البحث
إيردملي

قرية إيردملي الساحلية

أضف إلى رحلتي

تبعد قرية إيردملي الساحلية حوالي 35كم عن مركز مدينة مرسين على البحر المتوسط. تمتد القرية بين سهول البحر المتوسط وهضاب طوروس الجبلية. تتميز إيردملي في مرسين بجوها الريفي الساحر وطبيعة سكانها البسيطة والمتحفظة. مالايعرفه الكثيرون عنها أنها ملاذ للعديد من السياسيين ورجال الأعمال للأنعزال عن ضجة المدينة وضغط العمل. الأمر الذي لفت الأنظار مؤخراً اليها مؤخراً بكونها واحدة من أجمل المناطق السياحية في مرسين هو افتتاح بعض الفروع الجديدة من جامعة مرسين فيها مما أثر بشكل كبير على تنوعها الحضاري وحرك الحياة الإجتماعية فيها.

إيردملي إقتصادياً

بسبب صغر مساحتها وانعزالها عن مركز المدينة، يعتمد إقتصاد إيردملي في مرسين بشكل أساسي على بعض الصناعات اليدوية البسيطة كصناعة البسط والسجاد بجانب الزراعة حيث تمتد الأراضي الزراعية بمساحات واسعة على المروج الجبلية بجانب البساتين الساحلية مما يؤمن تربة مثالية لزراعة مختلف أنواع الخضار والفواكه خصوصاً الحمضيات، الموز، الفريز والتفاح بالإضافة لمختلف أنواع الحبوب والبقول.
طقسها المعتدل ومناظرها الطبيعية الساحرة جعلها من أجمل المناطق السياحية في مرسين كما جذب العديد من المستثمرين إليها مؤخراً وهو الأمر الذي ساعد بشكل كبير على دعم البنية التحتية للمنطقة.
يُعتبر ساحل إيردملي في مرسين أيضاً من أكثر السواحل ندرة حول العالم وذلك بسبب احتوائه على عدد كبير من الأسماك الغريبة والتميمز بجانب تواجد فقمات الراهب المتوسطية المهددة بالإنقراض.


أهم المناطق السياحية في إيردملي

مدينة أكالى الأثرية:

تُعتبر مدينة أكالى الأثرية من أهم المناطق السياحية في مرسين حيث تحتوي على عدد كبير من الأبنية والقصور البيزنطية بجانب الحمامات التركية والمناظر الساحلية الساحرة.

إيميرزيلي:

تُعتبر إيميرزيلي واحدة من أقدم المدن الأثرية المأهولة حول العالم حيث تحتوي على العديد من الآثار الهيلينيستية، الرومانية، والبيزنطية. كالكنائس، الأبراج والمنازل الحجرية.

تشاتيورين:

تحتوي مدينة تشاتيورين الهيلينيستية على معبد هيرميس الأثري بآثار تعود الى ماقبل الميلاد.

قورايقوس:

تحتوي مدينة “كوريكوس” الأثرية على آثار تعود الى ماقبل الميلاد وتحديداً القرن الرابع. أما أول سك لعملة كان في المنطقة خلال القرن الأول الميلادي وهو الأمر الذي يضاعف أهميتها التاريخية.

أيلوسا سيباستيه:

من أهم المناطق السياحية في مرسين حيث تم تأسيسها خلال القرن الثاني واحتلالها من قبل الروم والبيزنطيين. تحتوي المدينة على مدرج مسرحي ضخم بجانب العديد من الآبار الأثرية.

باشا توربيسي:

تم تأسيس معبد باشا توربيسي من قبل السلجوقيين خلال القرن الثالث عشر ويتميز بجماله وغرابة تصميمه.

شركاء شركة الهوا للسياحة - Turkish Airlines شركاء شركة الهوا للسياحة - Tursab
حقوق النشر © مدينة مرسين - الهوا للسياحة - جميع الحقوق محفوظة - 2017