البحث
أجمل الأماكن في تركيا

من أجمل الأماكن في تركيا أنامور

أضف إلى رحلتي

أنامور بلدة صغيرة في مرسين تقع على الساحل الجنوبي لتركيا بين أنطاليا ومرسين. تمتد أنامور جنوبي إقليم الأناضول وهي منتج ساحلي هام للموز والبندق بجانب كونها من أجمل الأماكن في تركيا.

تاريخها و أصل الإسم

حقيقة الأمر فإن كلمة “أنامور” مشتقة من الكلمة اليونانية “أنيموريون / Anemourion” وتعني طاحونة الهواء. تم اكتشاف انامور بداية من قبل الفينيقيين قبل ان يحتلها الآشوريين والحثيين. وعلى الرغم من عدم تحديد سبب رئيسي لتسمية “أنامور” بهذا الإسم، فبعض الدلائل التاريخية تشير إلى استيطان قبائل القوقاز أو كما لقبهم اليونانيين ب”أهالي الريح” في المنطقة. السبب الرئيسي لإطلاق هذا اللقب عليهم هو عبادتهم ل اله الريح، ومن المُعتقد أنه أحد الأسباب المحتملة لتسميتها بهذا الإسم. تم احتلال “أنامور” من قبل الفينيقيين والفرس خلال القرن الثالث قبل الميلاد. قبل أن يفرض الاسكندر المقدوني عام 333 قبل الميلاد سيطرته عليها لتصبح جزء من الامبراطورية المقدونية ليستعيدها السلجوقيين ومن بعدهم الرومان. لكونه من أجمل الأماكن في تركيا كان ساحل مدينة “أنامور” هدية زفاف القنصل الروماني “مارك انطوني” التي قدمها الى كليوباترا.

أما أول احتلال إسلامي للمنطقة كان على يد عمر بن الخطاب. وأول وجود تركي فيها كان في القرن الحادي عشر.


أنامور اليوم

يعتمد اقتصاد المنطقة بشكل أساسي على الزراعة، خصوصاً الموز والفريز. حرارتها العالية خلال فصل الصيف جعلتها منطقة مثالية  لنمو أشجار الموز بشكل كبير. بجانب زراعة العديد من الفواكه الإستوائية كالبابايا، الأناناس، والأفوكادو. تُتنتج أنامور أكثر من 40% من مخزون تركيا للفريز فضلاً عن اشتهارها بزراعة نبات القلقاس.

شهرة “أنامور” المتزايدة يوماً بعد يوم سواء بسبب شواطئها النظيفة أو معالمها الأثرية المتنوعة نتيجة تاريخها العريق والمتنوع جعلها واحدة من أجمل الأماكن في تركيا وأهم المراكز السياحية للعرب والأجانب.

أهم المراكز السياحية في أنامور

قلعة ماموري

تقع على بعد 7كم جنوبي انامور بناها الرومان قبل الميلاد بأسلوب أبنية القرون الوسطى قبل أن يتم ترميمها وتوسيعها على يد الإمبراطورية البيزنطية. تحتوي القلعة على ثلاث حدائق خلفية و39 برج. واحدة من هذه الحدائق تضم مسجد صغير مبني بأسلوب سلجوقي عريق.

المدينة القديمة

تقع على الساحل جنوبي غربي أنامور وتحتوي على آثار تعود الى ماقبل الميلاد. على الرغم من قدمها فإن جدران المدينة الحجرية والفسيفسائية القديمة لا زالت محافظة على صمودها ورونقها العريق. تحتوي المدينة على حمام روماني قديم من طابقين يضم غرفة لتغيير الملابس، قسم للمياه الساخنة، قسم للمياه الدافئة وردهة مع حمام سباحة. عند زيارتك للحمام فإن أول ما ستلحظه هو جملة مكتوبة باللغة اللاتينية عند مدخله بمعنى “مرحباً بك في الحمام، استمتع به”. لاشك أن جمال مدينة أنامور لا يجعلها من أجمل الأماكن في تركيا فحسب بل أهمها تاريخياً أيضاً.

شركاء شركة الهوا للسياحة - Turkish Airlines شركاء شركة الهوا للسياحة - Tursab
حقوق النشر © مدينة مرسين - الهوا للسياحة - جميع الحقوق محفوظة - 2017