البحث
أكالى

أكالى من أهم المناطق السياحية في مرسين

أضف إلى رحلتي

هل سبق أن سمعت عن أكالى أو القلعة البيضاء في تركيا ؟ حسناً لا بأس فسواء سمعت أم لم تسمع، سنصطحبك الآن في جولة حول واحدة من أجمل المناطق السياحية الأثرية في مرسين والتي نستطيع أن نؤكد لك أنها من أهم المعالم التاريخية ليس حول تركيا فقط، بل حول العالم أيضاً. تقع منطقة أكالى في قرية “كومكويو” التابعة لمقاطعة “إيرديملي في مرسين. للمنطقة أهمية أثرية كبيرة سواء تاريخياً أم جغرافياً وذلك لموقعها على ساحل مرسين الاستراتيجي بجانب كونها واحدة من أقدم المستوطنات الرومانية.

 

عن تاريخ أكالى

على الرغم من أهميتها الكبيرة وتصنيفها كواحدة من أهم المناطق الأثرية في مرسين لم يتم إلى اليوم التأكد من حقيقة تاريخ إسم أكالي قبل ان يتحول إلى إسمها الحالي، ولكن من المؤكد أنها كانت جزء من عقدة الميناء التجارية الضخمة التي بناها الرومان خلال القرن الرابع. وعلى الرغم من البحوث الأثرية العديدة حول المنطقة مازالت هناك شكوك غير مؤكدة من قبل علماء الآثار أن البناء الأساسي في المستوطنة وهو يدعى “سيمافي إيسى / Semavi Eyice” كان ملاذاً صيفياً  للملك “أركيلوس” الكابادوكي حيث اعتاد قضاء فترات الصيف في كيليكا. نستطيع أيضاً أنو نعول صمود بناء الأبنية الى اليوم لترميمها من قبل البيزنطيين خلال القرن السادس بعد تعرضها لهزة أرضية ضخمة.

 

حقيقة و أصول المستوطنة

على الرغم من أن المعنى الحقيقي وراء كلمة “أكالى” هو القلعة البيضاء، فإن الأبنية كانت تُستخدم كمنازل فخمة للأغنياء وأصجاب النفوذ خلال العصر الروماني. حيث أحد أضخم الأبنية الذي مازال صامداً الى اليوم، يرتفع الى خمسة طوابق ويمتد على مساحة ضخمة، من المتوقع أن يكون تابع لأحد أغنياء الدولة. أما الأحجار المحيطة بالمبنى فتشير الى وجود شرفات بجانب السلالم الحلزونية الداخلية التي تضيف سحراً خاصاً على جمالية وعراقة البناء. أما المبنى الصغير بجانبه فيُعتقد بأنه كان خزينة رسمية للاحتفاظ بالأوراق الرسمية وأموال الدولة.

تضم المستوطنة أيضاً خزان مياه حجري ضخم تبلغ مساحته حوالي 17 ألف متر مربع ومن المتوقع أنه كان يزود السُفن بمخزون المياه خلال رحلاتهم البحرية. وسط الآثار المنتشرة يوجد أيضاً بناء على شكل مثلث بقبة كروية من المُعتقد أتها كانت معبد لأهالي المنطقة. ما يزيد من جمالية أكالي ويجعلها من أروع المناطق الأثرية في مرسين هي تفاصيل الأبنية التي تنقلنا بجمالها الى زمن آخر وتعرفنا على حقبة تاريخية تركت بصمة لا تُنسى في تاريخ العمارة البشرية.

شركاء شركة الهوا للسياحة - Turkish Airlines شركاء شركة الهوا للسياحة - Tursab
حقوق النشر © مدينة مرسين - الهوا للسياحة - جميع الحقوق محفوظة - 2017